#وحدة التبليغ الالكتروني التابعة لشعبة التبليغ والتعليم الديني
اهلا وسهلا بالزائرين الكرام
وحدة التبليغ الالكتروني في العتبة الحسينية المقدسة
ترحب بكم
#وحدة التبليغ الالكتروني التابعة لشعبة التبليغ والتعليم الديني

#في العتبة الحسينية المقدسة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

#وحدة التبليغ الالكتروني التابعة لشعبة التبليغ والتعليم الديني  » الفئة الأولى » قسم تفسير القران » تفسير سورة الفاتحة

تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تفسير سورة الفاتحة في الأحد مايو 20, 2018 12:53 pm

Admin


Admin
1 - في مجمع البيان روى جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وآله لما أراد الله عز وجل ان ينزل فاتحة الكتاب وآية الكرسي وشهد الله و " قل اللهم مالك الملك " إلى قوله " بغير حساب " تعلقن بالعرش وليس بينهن وبين الله حجاب، وقلن: يا رب تحبطنا دار الذنوب والى من يعصيك ونحن معلقات بالطهور والقدس فقال: وعزتي وجلالي مامن عبد قرأ كن في دبر كل صلاة الا أسكنته حظيرة القدس على ما كان فيه، ونظرت إليه (1) بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة، والا قضيت له في كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة، والا أعذته من كل عدو ونصرته عليه، ولا يمنعه من دخول الجنة الا الموت (2).



2 - في كتاب ثواب الأعمال باسناده قال أبو عبد الله عليه السلام: اسم الله الأعظم مقطع في أم الكتاب (3).



3 - في كتاب الخصال عن أبي عبد الله عليه السلام قال: رن إبليس أربع رنات (4) أولهن يوم لعن، وحين أهبط إلى الأرض، وحين بعث محمد صلى الله عليه وآله على حين فترة من الرسل، وحين أنزلت أم الكتاب.



4 - عن الحسن بن علي عليهما السلام في حديث طويل قال: جاء نفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فسأله اعلمهم عن أشياء، فكان فيما سأله أخبرنا عن سبع خصال أعطاك الله من بين النبيين، وأعطى أمتك من بين الأمم، فقال النبي صلى الله عليه وآله: أعطاني الله عز وجل فاتحة الكتاب إلى قوله: صدقت يا محمد، فما جزاء من قرأ فاتحة الكتاب؟فقال رسول الله صلى الله عليه وآله من قرأ فاتحة الكتاب أعطاه الله تعالى بعدد كل آية نزلت من السماء ثواب تلاوتها



5 - عن جابر عن النبي صلى الله عليه وآله حديث طويل يقول فيه عليه السلام حاكيا عن الله تعالى وأعطيت أمتك كنزا من كنوز عرشي فاتحة الكتاب.



6 - في أصول الكافي محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد ابن إسماعيل بن بزيع عن عبد الله بن الفضل النوفلي رفعه قال: ما قرأت الحمد على وجع سبعين مرة الا سكن.



7 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن سلمة بن محرز قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: من لم يبرأه الحمد لم يبرأه شئ.
منقول


1- في المصدر والا نظرت إليه ".. اه " وكذا فيما يأتي وهو الأنسب بالسياق

2- مجمع البيان ج 1: 426 وفيه " الا ان يموت " بدل " الا الموت ".

3- وذكروا في وجه تسميتها بأم الكتاب وجوها، منها: لأن هذه السورة أول الكتاب واصله ولان السورة تضاف إليها ولا تضاف هي إلى شئ، ومنها: لأنها جامعة لأصل مقاصده ومحتوية على رؤس مطالبه والعرب يسمون ما يجمع أشياءا متعددة " اما " كما يسمون الجلدة الجامعة للدماغ وحواسه أم الرأس ولأنها كالفذلكة لما فصل في القرآن المجيد لاشتمالها على المعاني القرآنية من الثناء على الله بما هو أهله ومن التعبد بالامر والنهى والوعد والوعيد فكأنه نشأ وتولد منها بالتفصيل بعد الاجمال كما سميت مكة أم القرى لان الأرض دحيت منها.

4- الرنة: الصيحة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://electronic-reporting.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى